التجربة الصينية فى تنمية الصادرات والدروس المستفادة منها لمصر

Document Type : Original Article

Author

مدرس الاقتصاد معهد العباسية للحاسبات الالية والعلوم التجارية

Abstract

الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة هي. قياس الأداء التنافسي للصادرات الصينية والمصرية ، وتحديد سياسات ترويج الصادرات في مصر مقارنة بالصين ، واستخلاص الدروس التي يجب أن تتعلمها مصر من تجربة الصين في ترويج الصادرات. وأظهرت الدراسة أن تنافسية الصين في الأسواق الدولية عالية لكن قدرة مصر منخفضة. وخلصت الدراسة إلى أن ما يجب أن تتعلمه مصر من تجربة الصين هو منح المصدرين خصومات على ضريبة القيمة المضافة ، وإنشاء مناطق تجهيز الصادرات ، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ، وتمويل الصادرات وتسويقها في الأسواق الخارجية.

Keywords

Main Subjects